تغطيات خاصةتغطيات خاصة - الرئيسيةتقاريرتقارير - الرئيسيةسلايدر الرئيسيةشؤون محليةشؤون محلية - الرئيسية

تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس.. الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ينفذ نزولا ميدانيا الى كافة مؤسسات الدولة بالعاصمة المؤقتة عدن

رئيس الجهاز :
الجهاز ينفذ خطة استثنائية للمراجعة على المصالح الايرادية بهدف تنمية الموارد وترشيد الإنفاق ومكافحة الفساد

وكيل الجهاز :
النزول الى المرافق الحكومية لتفعيل دور الرقابة وتقييم الأداء من اجل المحافظة على المال العام وايقاف العبث

تحقيق/ يحيى البعيثي

منذ بداية العام الحالي نفذنا سلسلة تحقيقات صحافية ميدانية ، تناولت جملة من القضايا المتعلقة بطبيعة الانشطة والانجازات التي تقوم بها مؤسسات الدولة المختلفة، في العاصمة المؤقتة عدن، في هذا التحقيق نتناول تفاصيل عن خطة النزول الميداني التي ينفذها الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الى كافة اجهزة ومرافق الدولة تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن/عبد ربه منصور هادي، باستنفار الجهاز الطاقة القصوى للمراجعة على المصالح الايرادية بهدف تنمية الموارد وترشيد الانفاق ومكافحة الفساد.

مكالمة طارئة

ذهبت مع احد الزملاء الى وزارة المالية لمتابعة راتبه، واثناء الطريق جاءته مكالمة من سكرتارية فرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بعدن، تفيد بضرورة تواجده في الاجتماع الذي سينعقد بعد دقايق، بحضور رئيس الجهاز والوكيل والوكيل المساعد ومدراء عموم فروع (عدن لحج ابين)، ومدراء الادارات وكوادر الجهاز.. طلب مني الذهاب معه..وفي الطريق، كنت اسأل نفسي، أمعقول جهاز الرقابة سيتحرك..سينطلق نحو العمل الرقابي، هل بمقدوره الآن إعادة الاعتبار لهيبة الجهاز ، اتمنى ذلك.

ثنائي متناغم

وصلنا مقر فرع الجهاز ، الكائن بمنطقة خور مكسر، وبصعوبة شديدة اقتنع الحارس، السماح لنا بالدخول رغم ان زميلي هذا في منصب بارز بالجهاز ، المهم، دخلنا..ووجدنا عدد كبير من قيادات وكوادر الجهاز ، وعلى رأسهم القاضي /ابو بكر السقاف، رئيس الجهاز ، والدكتور/فهمي منصور، وكيل الجهاز، وهما ثنائي متناغم، ومعروفون لدى الجميع بالنزاهة والكفاءة العالية والمهنية والاداء المتميز، خلال مسيرتهم العملية، وكذلك بقية الوكلاء ورؤساء الدوائر والفرق جميعهم يتحلون بالكفأة والاخلاص والمثابرة، في عملهم الرقابي.

المهمة الوطنية

قبل بدء الاجتماع بدقايق ..كنت اشاهد وجوه الحاضرين، وفيها علامات الفرح ، ولسان حالهم يقول : الآن جاء دورنا لاداء واجبنا الوطني.. الآن : سننطلق الى تنفيذ المهمة الوطنية التي تحتم علينا القيام بها في هذه المرحلة، هكذا كان يبدو المشهد قبل لحظات من انعقاد الاجتماع.

أهمية اللقاء

كانت الكلمة الاولى للقاضي/أبو بكر السقاف، رئيس الجهاز ، حيث نقل في مستهلها تحيات فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن/ عبدربه منصور هادي، الى كافة كوادر الجهاز وفروعه في المحافظات المحررة، وأشار الى أهمية تنفيذ الخطة الاستثنائية للجهاز ، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية باستنفار الجهاز الطاقة القصوى للمراجعة على المصالح الإيرادية بهدف تنمية الموارد وترشيد الإنفاق ومكافحة الفساد، والرفع بتقارير تفصيلية لما لذلك من أثر على استدامة المالية العامة للدولة.

هيبة الجهاز

من جانبه أكد وكيل الجهاز الدكتور فهمي منصور ، الحرص على إعادة مكانة وهيبة الجهاز كهيئة رقابية عليا مستقلة هدفها الحفاظ على المال العام، وأن مكافحة الفساد هو الركيزة الأولى لبناء اقتصاد قوي تنعكس آثاره على المواطن البسيط.

رفع تقارير مفصلة

وكان فخامة رئيس الجمهورية المشير الركن/عبدربه منصور هادي، قد وجه قيادة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بتفعيل أدوارها الرقابية كسلطة عليا تابعة لرئاسة الجمهورية لمكافحة واستئصال الفساد، وشدد على النزول الميداني ورفع تقارير مفصلة بذلك لوقف العبث ولاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

اجراءات حاسمة

وأكد على ضرورة تفعيل الجهاز دوره ومباشرة مهامه باعتباره سلطة عليا يعطي لها القانون الصلاحيات الكاملة في محاربة الفساد وكشف أوراقها أمام الشعب وتعرية الأشخاص والجهات الفاسدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والحاسمة بحقها، ودعا قيادة الجهاز وفروعه، بالعمل بوتيرة عالية لفضح شبكات المصالح لنهب المال العام والتي أيضاً لا زال يربطها علاقة منافع ومصالح مادية مع القوى الانقلابية من خلال العبث بالموارد الإيرادية والجمركية والضريبية والتهريب وحركة البضائع الغير قانونية وغيرها من الاحتيالات الأخرى.

تقييم الخدمات

وفي اطار تنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية، لتفعيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة التقى ، الاسبوع الماضي، وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الدكتور فهمي محمد منصور بالعاصمة المؤقتة عدن بمدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس مجيب الشعيبي للاطلاع على وضع المؤسسة العامة للكهرباء وتقييم مستوى الخدمة فيها .

احالتهم الى النيابة

وأكد الدكتور فهمي منصور حرص الجهاز على تطبيق الإجراءات القانونية بحق كل من ثبت إدانته لأعمال مخالفة للقانون لكافة منتسبي الجهاز العام وتنفيذ الاجراءات بحقهم وإحالة ملفاتهم إلى النيابة العامة .. مبينا بان الجهاز يتبني المعايير والقواعد المهنية والطرق المناسبة  للقيام بالرقابة من خلال مراحل  التخطيط والتنفيذ وإعداد التقارير، واشار الى ان فرق المراجعة بالجهاز المركزي تباشر مهام النزول الى كافة المرافق والمؤسسات الحكومية تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية خلال اجتماعه بقيادة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لتفعيل دوره في الرقابة وتقييم الأداء للوحدات الإدارية والمالية من اجل المحافظة على المال العام وايقاف العبث بالموارد الايرادية والمالية ذات الصلة بأنشطة المؤسسات الخدمية والحيوية .. مثمنا سبل التعاون البناء للمؤسسة العامة للكهرباء في تسهيل مهام عمل جهود الفرق الرقابية اثناء النزول .

تحديات كبيرة

من جانبه استعرض مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء المهندس مجيب الشعيبي الجوانب المالية المتعلقة بعمل تحصيل المديونية المتأخرة للمؤسسة وطرق معالجتها، وكذا نتائج حملة الربط العشوائي الجاري تنفيذها والاهداف المرجوة منها .. مشيرا الى أهمية اللقاء للوقوف امام القضايا التي تهم قطاع الكهرباء بما يكفل تحسين مؤشرات الجوانب المالية والإدارية، خصوصا في ظل ما تواجهه المؤسسة من تحديات كبيرة خلال الوضع الراهن.

التقارير الاولية

وهكذا المشهد يتكرر في اكثر من مرفق حكومي، حيث تم النزول الميداني من كوادر الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لتنفيذ الخطة الاستثنائية، ورفع التقارير الاولية عن نشاط تلك المرافق والمؤسسات المختلفة، وعلى سبيل المثال وزارة المالية، لوحظ تواجد لجنة من كوادر الجهاز تقوم بعملها، كما ان المعنيين في المالية تجاوبوا معهم بشكل ايجابي وبما يساعدهم في اداء مهامهم على اكمل صورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *